‫ شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): لماذا يمكن لفلسفة التنمية في الصين أن تساعد في تعزيز الرخاء العالمي

بكين، 27 يونيو 2022 / PRNewswire / — بينما يواجه العالم تحديات قاسية، بما في ذلك جائحة COVID-19 ، والصراعات الإقليمية، وردود الفعل السلبية ضد العولمة، يسعى المجتمع الدولي للحفاظ على التنمية مع معالجة أوجه القصور في السلام العالمي والحوكمة.

“هذا عصر مليء بالتحديات، لكنه أيضًا عصر مليء بالأمل”، أشار الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء استضافته الحوار الرفيع المستوى بشأن التنمية العالمية يوم الجمعة في شكل افتراضي.

وأشار شي إلى أن بعض البلدان قامت بتسييس وتهميش قضية التنمية، وبناء “ساحة صغيرة ذات أسوار مرتفعة”، وفرضت أقصى العقوبات، وأثارت الانقسام والمواجهة.

وحث المجتمع الدولي على الاعتراف بالاتجاه السائد في العالم، وتوطيد الثقة، والعمل في انسجام وبدافع كبير لتعزيز التنمية العالمية وتعزيز نموذج التنمية الذي ينطوي على فوائد للجميع، والتوازن، والتنسيق، والشمول، والتعاون الذي يعود بالنفع على الجميع، والازدهار المشترك.

تحقيق حلم الناس في حياة أفضل

سرد شي القصة وخبرته في كونه مزارعًا في هضبة لويس في أواخر الستينيات عندما تحدث في الحدث.

وقال إنه بعد زيارة المدن والبلدات والقرى في جميع أنحاء الصين والعديد من البلدان في العالم على مر السنين، فإن أحد الانطباعات العميقة التي حصل عليها هو أنه لا يمكن تحقيق حلم الشعب في حياة أفضل واستقرار اجتماعي إلا من خلال التنمية المستمرة.

وإذ شدد شي على وضع التنمية في صميم جدول الأعمال الدولي، دعا إلى تنفيذ خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لعام 2030 وبناء إجماع سياسي على أن التنمية تحظى بتقدير جميع الناس وأن التعاون يتم متابعته بشكل مشترك من قبل جميع البلدان.

السعي إلى تحقيق التنمية المشتركة

وتحت توجيه شي، التزمت الصين ببناء عالم من الرخاء المشترك. وفي يوم الجمعة، قدم شي أربعة مقترحات لتعزيز التنمية المشتركة.

ودعا إلى بناء توافق دولي مشترك حول تعزيز التنمية. “لا يمكن الحفاظ على الرخاء وضمان الأمن وإرساء أسس متينة لحقوق الإنسان إلا عندما يعيش الناس في جميع أنحاء العالم حياة أفضل”.

وقال إنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يعمل معاً لتهيئة بيئة دولية مواتية للتنمية تتسم باقتصاد عالمي مفتوح ونظام حكم عالمي عادل ومنصف.

وأشار شي إلى أن التحركات الحمائية ستزدهر؛ فأي شخص يحاول تشكيل كتل حصرية سينتهي به الأمر إلى عزل نفسه، وأن إضافة أقصى العقوبات لا يخدم مصلحة أحد، وأن ممارسات فك الارتباط وتعطيل الإمداد ليست ممكنة ولا مستدامة.

كما سلط الرئيس الصيني الضوء على ضرورة تبني دوافع جديدة للتنمية، قائلًا إنه ينبغي بذل الجهود لتعزيز الإبداع العلمي والتكنولوجي فضلًا عن الإبداع المؤسسي، والنهوض بالصناعات الحديثة، وسد الفجوة الرقمية، وتسريع التحول المنخفض الكربون.

وفيما يتعلق بالتنمية، شدد شي على ضرورة عدم التخلي عن أي بلد أو فرد، داعيًا إلى إقامة شراكة إنمائية عالمية.

وقال شي: “يجب على البلدان المتقدمة أن تفي بالتزاماتها، ويجب على البلدان النامية تعميق التعاون، ويجب على الجنوب والشمال أن يلتقيا في منتصف الطريق”.

وعد الصين الراسخ

مع الأخذ في الاعتبار رفاهية البشرية كلها، اقترح شي مبادرة التنمية العالمية ( GDI ) في المناقشة العامة للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها السادسة والسبعين في سبتمبر 2021 في توجيه التنمية العالمية نحو مرحلة جديدة من النمو المتوازن والمنسق والشامل، والتي لقيت ترحيبًا حارًا ودعمًا قويًا من أكثر من 100 دولة.

أعلن شي يوم الجمعة عن الخطوات العملية الأخرى التي اتخذتها الصين لتقديم الدعم المستمر لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 وتعزيز الرخاء العالمي.

وقال إن الصين سترفع مستوى صندوق مساعدة التعاون فيما بين بلدان الجنوب إلى صندوق عالمي للتنمية والتعاون فيما بين بلدان الجنوب، وستضيف مليار دولار إلى الصندوق بالإضافة إلى مبلغ الـ 3 مليار دولار الذي تم الالتزام به بالفعل، وستزيد كذلك من المدخلات في الصندوق الاستئماني للسلام والتنمية التابع للأمم المتحدة.

وأشار شي إلى أن الصين على استعداد للعمل مع جميع الأطراف لتعزيز التعاون في الحد من الفقر والقضاء عليه، وإنتاج الأغذية وإمداداتها، والتنمية الخضراء، وابتكار اللقاحات، والبحث والتطوير، وكذلك تعزيز التصنيع والربط.

ووفقًا لما ذكره الرئيس الصيني، ستنشئ الصين منبرًا لتبادل الخبرات والمعارف بشأن التنمية الدولية، ومركزا عالميا لتعزيز التنمية، وشبكة عالمية للمعارف من أجل التنمية، بغرض تبادل الخبرات في مجال الحكم وتعزيز التعلم المتبادل.

وقال شي: “سنستضيف منتدى عالميًا حول تنمية الشباب ونشارك في إطلاق خطة عمل عالمية حول تنمية الشباب، في محاولة لتجميع أكبر قدر ممكن من القوة لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030”.

https://news.cgtn.com/news/2022-06-24/Xi-Jinping-hosts-High-level-Dialogue-on-Global-Development-1b84KzgwYko/index.html

الفيديو –  https://www.youtube.com/watch?v=C52LtPJmMe4 

Advertisment

Recent News